*
*
*
*
*

"لا يجوز للحاكم أن يتنازل عن الحكم طالما يعلم أنه أدى ما عليه وأكثر ولم يقع في خطأ ولم يتخذ منصبه وسيلة لظلم الناس أو التربح وترك الشعب يعيش في فقر أو ترك أمرا مهما من أمور الدين" .... ب
الخليفة عثمان بن عفان عندما طلب منه وفد من أهل مصر بقيادة محمد بن أبي بكر الصديق التنحي عن الحكم، فقال لهم "والله لا انزع قميصا سربلنيه الله تعالى" وأبى أن يتنازل، ووافقه الصحابة على قوله وساندوه. ....ب
وجوب تعيين رئيس للدولة "سمه ما شئت.. خليفة أو أميرا أو حاكما أو رئيسا. ونظم اختيار هذا الحاكم، وجعل أهل الحل والعقد هم الذين يتولون تنصيبه، وجعل أهل النظر والاجتهاد هم الذين يتولون حسابه على كل شيء".... ب
"أجمعت كتب الأحكام السلطانية على أن الحاكم إذا انعقد له الأمر، أي تولي السلطة، فيجب عدم منازعته إلا إذا وقع في أخطاء. وعلى الحاكم كذلك أن يرأف بالأمة وهو مسؤول يوم القيامة عن كل ما ولي عليه". .... ب
"لابد أن نعلم أولا أن الحاكم فرد من أفراد العامة، لذلك يقول الفقهاء إذا صلحت الرعية، صلح الراعي، لقوله صلى الله عليه وسلم: كيفما تكونون يولى عليكم، ولقوله تعالى (وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا). ومن هنا فإن الرعية هي التي تنبت الحاكم وتجعله عادلا أو ظالما، وهي التي تجعله يسخر كل شيء لمصالحه أو يسخر كل شيء لمصالح العباد". .... ب
"مساءلة الحاكم في الاسلام مشروعة، والذي يفعل ذلك هم أهل النظر والاجتهاد، ويمثلهم في حالة مصر أعضاء مجلسي الشعب والشورى وعلماء الأزهر. لكن لا يجوز شرعا الخروج على الحاكم إلا إن رأى الناس كفرا بواحا له من الله فيه سلطان". ... ب
الأصل أن تكون هناك ثقة متبادلة بين الحاكم والرعية، وإذا أخطأ الحاكم أو ذل فلا يحاسبه العامة، وهم الذين سماهم الرسول "الروبيضة".... ب
الدعوة للبقاء في البيوت في هذا اليوم - 4 مايو - تسمى "العصيان المدني" ويقابله في الاسلام "الخروج السلمي عن الحاكم" ومن ثم لا يقره الشرع بل يقف ضده، فلنفرض أن مريضا يحتاج إلى جراحه، هل نتركه يموت. وقس على ذلك المصالح الأخرى التي تتعطل بسبب البقاء في البيوت ووقف أعمال البلاد والعباد.... ب
الاسلام يجعل أبناءه ايجابيين. إذا كانت لهم طلبات، فليكتبونها ويرفعونها للجهات المسؤولة من غير أن يتوقفوا عن العمل. عليهم أن يذهبوا إلى الذين انتخبوهم في البرلمان ويقولون لهم إنهم المسؤولون بتوصيل طلباتهم إلى الحاكم. .... ب
لدعوة للاضراب والاشتراك فيه تجعل البلاد تضرب بها الفوضى "الرسول صلى الله عليه وسلم يقول إن هرج ساعة شر من ظلم حاكم 50 عاما" فالحاكم مصونة به الدماء والأموال والأعراض. أما غلاء الأسعار والفساد فنحن الذين مكنا لهؤلاء أن يفعلوا بنا هذا، فإذا صلحت الرعية صلح الحاكم، والاسلام يغير من القاعدة وليس من الرأس. ...... ب
وجوب تعيين رئيس للدولة "سمه ما شئت.. خليفة أو أميرا أو حاكما أو رئيسا. ونظم اختيار هذا الحاكم، وجعل أهل الحل والعقد هم الذين يتولون تنصيبه، وجعل أهل النظر والاجتهاد هم الذين يتولون حسابه على كل شيء".... ب
"أجمعت كتب الأحكام السلطانية على أن الحاكم إذا انعقد له الأمر، أي تولي السلطة، فيجب عدم منازعته إلا إذا وقع في أخطاء. وعلى الحاكم كذلك أن يرأف بالأمة وهو مسؤول يوم القيامة عن كل ما ولي عليه". .... ب
"لابد أن نعلم أولا أن الحاكم فرد من أفراد العامة، لذلك يقول الفقهاء إذا صلحت الرعية، صلح الراعي، لقوله صلى الله عليه وسلم: كيفما تكونون يولى عليكم، ولقوله تعالى (وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا). ومن هنا فإن الرعية هي التي تنبت الحاكم وتجعله عادلا أو ظالما، وهي التي تجعله يسخر كل شيء لمصالحه أو يسخر كل شيء لمصالح العباد". .... ب
"مساءلة الحاكم في الاسلام مشروعة، والذي يفعل ذلك هم أهل النظر والاجتهاد، ويمثلهم في حالة مصر أعضاء مجلسي الشعب والشورى وعلماء الأزهر. لكن لا يجوز شرعا الخروج على الحاكم إلا إن رأى الناس كفرا بواحا له من الله فيه سلطان". ... ب
الأصل أن تكون هناك ثقة متبادلة بين الحاكم والرعية، وإذا أخطأ الحاكم أو ذل فلا يحاسبه العامة، وهم الذين سماهم الرسول "الروبيضة".... ب
الدعوة للبقاء في البيوت في هذا اليوم - 4 مايو - تسمى "العصيان المدني" ويقابله في الاسلام "الخروج السلمي عن الحاكم" ومن ثم لا يقره الشرع بل يقف ضده، فلنفرض أن مريضا يحتاج إلى جراحه، هل نتركه يموت. وقس على ذلك المصالح الأخرى التي تتعطل بسبب البقاء في البيوت ووقف أعمال البلاد والعباد.... ب
الاسلام يجعل أبناءه ايجابيين. إذا كانت لهم طلبات، فليكتبونها ويرفعونها للجهات المسؤولة من غير أن يتوقفوا عن العمل. عليهم أن يذهبوا إلى الذين انتخبوهم في البرلمان ويقولون لهم إنهم المسؤولون بتوصيل طلباتهم إلى الحاكم. .... ب
لدعوة للاضراب والاشتراك فيه تجعل البلاد تضرب بها الفوضى "الرسول صلى الله عليه وسلم يقول إن هرج ساعة شر من ظلم حاكم 50 عاما" فالحاكم مصونة به الدماء والأموال والأعراض. أما غلاء الأسعار والفساد فنحن الذين مكنا لهؤلاء أن يفعلوا بنا هذا، فإذا صلحت الرعية صلح الحاكم، والاسلام يغير من القاعدة وليس من الرأس. ...... ب
هذه هي أجزاء من الفتوى التي أطلقها الشيخ يوسف البدري والتي جاءت في خبر قناة العربية ... لن أعلق على ماجاء بالفتوى فأهل العلم والدين هم أحق بذلك ولكنني أحيل الشيخ إلى دراسة بعنوان الخطاب القرآني والخطاب السلطاني لدكتور حامد بن رويل الحمداني منشورة هنا ... وأسأله مجرد أسئلة أتمنى أن يجيبني عليها ألا وهي ما هو حكم الشرع فيمن يقوم بتزوير الإنتخابات ..؟ وما هو حكم الشرع بالذي يلقي بالأبرياء في السجون والمعتقلات ...؟ وفيمن يقتل أبناء وطنه ودينه بالمبيدات المسرطنة وأكياس الدم الفاسدة - إن وجدت طبعاٌ !!! - وما حكم الشرع فيمن يغرق المسلمين ومن يحرقهم أحياء ..؟ وفي من يساعد على نشر الرذيلة والفحشاء في المجتمع لكي يحارب بهم من يقول لا إلاه إلا الله ... ؟ وأيضاٌ ما هو رأي فضيلته في الحديث الشريف القائل " أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر " الحديث القائل " سيد الشهداء حمزة ورجل قام لسلطان جائر " ........عموماٌ الحق بين والباطل بين ... ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

Subscribe to post feed
لا يجوز ان يتنازل دة اذا احس انه عمل اللي عليه ولم يتربح
وخد بالك من لم يتربح دي
بس خلاص
تحياتي
ابارح اتحرق دمي من الكلام ده لما قريته ولما قريت كمان التعليقات على الموضوع
بس لما قعدت وفكرت بهدوء لقيت الراجل مش قاصد يفرسنا لاسمح الله ولا قاصد يفور دمنا
بالعكس
اللى قاله هو عين العقل
وخللى بالك الراجل بيعرف لغة عربية كويس
هو قال
اذا
وقعد يحط بعد كل إذا شرط معين
يعني عداه العيب وزيادة
اذا توفرت الشروط دي كلها في اي حاكم يبقى طبعا مش مفروض يتنحي
قصدي يستقيل
يوووووووه
قصدي يتهبب يمشي يعني او يفارقنا او اي حاجة من الحاجات دي
انا مش ح اقول لفضيلته ان الشروط لاتنطبق على اي حاكم عربي وبالتالي مفروض كلهم يفارقونا ويمشوا
لكن بس ح اقول له لو حاكم متوفر فيه كل اللى دبجته ده يامولانا مين الشعب المفتري اللى ح يطالبه بالرحيل
نسالك الرحيل انت ومن على شاكلتك من علماء السلطان وخلوا عنكم عناء الفتوى والفتة واي حاجة بتعملوا اليومين دول
يعني يامولانا قررت انت كمان تركب الموجة الجديدة وتعبر للمستقبل على حسابنا
طيب ومين ح يرفع قضايا على الممثلين والمطربين وخلافه
لا حول ولا قوة الا بالله
والله انا قاعد اقري من هنا ودمي يفور من هنا
انا اصلا بكره الراجل البدري دا اصلا ومش بعتبره معبر عن الاسلام ولا احترم له رأيا واحسنله يخفي شوية علشان بقي شكله رخم اوي والله الايام دي
تحياتى
تشي أحمد
طيب ايه رأي فضيلة الشيخ في الحاكم اللي ما بيحكمش بشريعة الله، الا يجوز خلعه ولا الدين بيقول ماحدش يخرج عن الحاكم ومحدش بيقوله بم حتى لو الحاكم ده مابيحكمش بالدين
اللهم احفظنا من علماء السلطان
اخى
حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن قال هذة الفتوى
كلمة حق اريد بها باطل
هؤلاء هم شيوخ السلطة
منهم للهhttp://on.maktoobblog.com/989611/%D8%A7%D8%B1%D8%AD%D9%84_%D9%82%D8%A8%D9%84_%D8%A7%D9%86__%D8%AA%D8%B1%D8%AD%D9%84
فخامة أفندينا المبجل
إلى قوله"الأصل أن تكون هناك ثقة متبادلة بين الحاكم والرعية" كلام لطيف
باستثناء لايجوز أن يتنازل، لأنني أظن أنه يجوز له أن يتنازل إذا وجد من هو أقدر منه..
لكن السؤال هل ينطبق شيء من هذه الشروط على الحكام أم لا؟؟
أماحديث كما تكونوا يولى عليكم فهو موضوع كما قال د. محمد سليم العوا. نقلاعن علماء الحديث
ثم نأتي إلى تعطيل المصالح، فكل الداعين إلى الإضراب طالبوا الأطباء بعدم الإضراب
عموما في قوله بعض الصواب وكثير من الخطأ والخلط.
دمت بخير فخامتك
تحياتي
افندينا
الظاهر والعلم لله
ان الانسان لما يكبر يخرف
الراجل ده ناوى يخلص على البقية الباقية من كرامتنا
مصرىىىىىىىىىىىى
A.SAMIR
*******
المشكلة أنك لو سئلت الشيخ ما هو رأيك في الفساد أو الرشوة والمحسوبية ببر المحروسة ستجد أن الإجابة الحاضرة ...أنه من أعمالنا سلط علينا وأنه إذا إنصلح حال الرعية إنصلح حال الراعي
ولله الامر من قبل ومن بعد
Bella
*****
فعلاٌ يا بيلا التعليقات على الموضوع على موقع العربية تحرق الدم ... وفعلاٌ هو الراجل كان كل قصده خير وأنه مجرد يقدم نموذج وعينة من موهبته في الفتوى عموماٌ إذا رجعت للرابط في الإدراج ستجدي بحث رائع عثرت عليه بالمصادفة عن فقهاء السلطان ... ولا حول ولا قوة إلا بالله من قبل ومن بعد
Che The Hermit
**************
تشي أحمد أتمنى أن تصل رسالتك هذه له
خالص التحية
كريم عاطف
********
يا عم كريم أنت عايز تحرج الراجل ليه ... بلاش الأسئلة الضعبة دي وخلينا في فتاوي إرضاع الصغير وشرب بول الإبل وغيرها أحسن
منال لطفي
*********
فينك من زماااااان ... وحشتنا أوجاع الوطن وأيام مكتوب ... بالحق أمبارح هاكر دخل على سيرفر مكتوب ونزل إدراج في أغلب المدونات بتاعه حبايبنا ولقيت الحاج عادل النهاردة بيكلمني على الموضوع ده .... خلي بالكم هناك ... ولا تعالوا هنا أحسن ..... علماء وفقهاء السلطان في كل زمان ومكان ونحن لا نتهم أحد ولكن الاقوال والأفعال خير برهان
حسن مدني
********
والله أرى يا حسن أن إن كان في قوله بعض الحق فإنه أريد به الباطل .... وياليت المحروسة بها مليون من أمثال الدكتور محمد سليم العوا ... خالص التحية
عماد
****
واحشني إني أشوف أسمك منور عندي وخلي بالك اليومين دول مكتوب راكبها عفاريت
...هههه
لو أجتمع كل أذناب السلطان علشان يخلونا نتنازل عن جزء من كرامتنا لن يحدث هذا بإذن الله ... برغم المعتقلات وزوار الفجر والضهر .... مش حنخاف ولا حنطاطي
كل التحية لك أيها المصرىىىىىىىىىى